مراجعة كتاب عبقرية محمد : كيف يكون الرسول قدوة لك؟

0 41

أكد عباس محمود العقاد أن الهدف من كتاب عبقرية محمد ليس سردا للسيرة النبوية، بل إجلالا لعبقرية الرسول صلى الله عليه و سلم.

يسرد الكاتب أن النبي صلى الله عليه وسلم كان شعبة وسطى في عالم فقد العقيدة و النظام. حيث كان نبيلا متواضعا، رعى الأغنام و اشتغل في التجارة، اقترب من الأغنياء و لم يبتعد من الفقراء، وقد كان ذو صلة بالدنيا لا هو يجهلها و لا ينغمس في مغرياتها.

12 جانبا لعبقرية الرسول محمد من كتاب عبقرية محمد

التفكير في حقائق الوجود هو طريق الوصول إلى الله ولا طريق غيره للحواس ولا للعقل ولا للبديهة
– عباس محمود العقاد 

محمد الداعي:

كانت له صلى الله عليه وسلم فصاحة اللغة و القدرة على التأليف بين القلوب و جمع الثقة. و خير من وصفه بذلك عائشة رضي الله عنها: ” كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يسرد كسردكم هذا، لكنه كان يتكلم بكلام فصل يحفظه من جلس إليه “.

محمد العسكري:

كانت حروب النبي صلى الله عليه وسلم كلها دفاعا و لم تكن منها سبيل للهجوم. سواء مع قريش، اليهود، أو الروم.

مثال لخطط النبي العسكرية :

القائد نابليون بونابرت بأسلوبه الغالب في العصور الماضية حيث لم يكن يهمه ضرب المدن و لا اقتحام المواقع. بل لا يبدأ أحدا بالعدوان و لكنه إذا علم بعزم الأعداء على قتاله لا يمهلهم حتى يهاجموه. فنابوليون بونابرت كان يقول: ” إن نسبة القوة المعنوية إلى الكثرة العددية كنسبة ثلاثة إلى واحد”.
و النبي صلى الله عليه وسلم كان يعتمد على قوته المعنوية. و هي قوة الإيمان الكامنة في الصبر و العزيمة. كان صلوات الله وسلامه عليه يعقد مجلس الحرب ليسمع من العامة لكل خبير في فنون الحرب.

محمد السياسي من كتاب عبقرية محمد:

غالبا تتميز السياسة بالتذبذب، لكن محمد عليه الصلاة والسلام كان حريصا على أخذ الحقوق دون سيالة الدماء. والتفاوض مع الخصوم لتحقيق المنافع دون التنازل عن المبادئ.
صلوات الله وسلامه عليه خرج إلى مكة في رحلته الحديبية حاجا لا غازيا. حيث كانت للنبي سياسة خاصة عند التعاهد مع قريش، بالتعهد على أنه من أتى محمدا من قريش رده عليهم، ومن جاء قريشا من رجال محمد لم يردوه، فكان عهد الحديبية عهد مهادنة.

محمد الإداري:

في ذلك العهد الفوضوي كان محمد صلى الله عليه وسلم يوصي بالرئاسة و العمل الجماعي، لقوله صلى الله عليه وسلم: ” إذا خرج ثلاثة في سفر فليؤتمر أحدهم “.
كان قوام الرئاسة عنده صلى الله عليه وسلم شرطان وهما: الكفاءة و الحب.

محمد البليغ:

هو البلاغ المبين في القصص، الرسائل، و التوجيه، بإتقانه صلى الله عليه وسلم فن جوامع الكلم.

محمد الصديق:

كان رسول الله عطوفا، ودودا، صافي النفس.

الأسلوب الذي يخرج من الفطرة المستقيمة ، هو أسلوب عصري في جميع العصور

– عباس محمود العقاد

محمد الرئيس:

يقول صلى الله عليه وسلم: “إن الله تعالى لما خلق الخلق كتب بيده على نفسه إن رحمتي تغلب غضبي“. فكان هو الصديق الأول لمرؤوسيه.

محمد الزوج:

محمد صلى الله عليه وسلم عاش متواضعا، تزوج خديجة في الأربعين، فالإسلام أعطى للمرأة من الحقوق كما فرض عليها من واجبات. كان محمد يربي المصلحين على الرحمة و التضحية.

 محمد العابد من كتاب عبقرية محمد:

هذا الجزء مصدر العبقرية بأكملها. وهي العبادة المرفقة بالعمل الجميل و التعبد بالعلم، باعتباره صلى الله عليه وسلم العلم قد يفوق غالبا الصلاة و الصيام و الجهاد في سبيل الله.

محمد الرجل:

كان رسول الله صلى الله عليه وسلم رجلا قويا، مؤمنا، نشيطا، مازحا، مهذبا.

محمد في التاريخ:

كان في نفس محمد صلى الله عليه وسلم قدوة للعالمين و في عمله أفضل الرجال في الدنيا و في عقيدته مؤمنا صاحب دين.

في الختام وضح الكاتب محمود العقاد في كتاب عبقرية محمد  أن قوة محمد هي قوة إيمان و عبقريته صلى الله عليه وسلم كانت تميزها المروءة و الحضارة.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.