كتاب الرجال من المريخ والنساء من الزهرة: كيف بدأت الحياة على الأرض؟

5 150

اليوم سآخذكم في رحلة جديدة مع كتاب جديد ذو أهمية بالغة. إنه كتاب الرجال من المريخ والنساء من الزهرة ، كتاب مهم للمقبلين على الزواج وكذلك للمتزوجين منذ فترة.
نشر الكتاب في سنة 1992، عدد صفحاته 307، مؤلفه جون غراي طبيب نفسي أمريكي. يتكون هذا الكتاب من 13 فصلا و كُتب بشكل بسيط لكل القراء.

لماذا قلت أنه كتاب ذو أهمية؟

لأنه لو قُرأ من طرف المتزوجين لوفروا الوقت والجهد على قضاة محاكم الأسر. وما كان لوسائل الإعلام أن تغني كل يوم بأرقام العنف ضد النساء وكذلك ضد الرجال.
كتاب الرجال من المريخ والنساء من الزهرة يطل عليك بغلاف صريح وعنوان مشوق، وهو دليل عملي لفهم الجنس الآخر سواء كنت رجلا أو امرأة.
فيه العديد من الاقتراحات لتحسين العلاقة بينكما عن طريق فهم أسلوب التواصل و الاحتياجات العاطفية لكل منكما. كما يوحي العنوان و يؤكد الكاتب فكرة أن الرجال و النساء كأنهم كائنات من كوكبين مختلفين و أن تعلم القواعد السلوكية للجنس الآخر تعتبر مهمة جدا.

تخيل أن الرجال من المريخ والنساء من الزهرة؛ وفي أحد الأيام وفي زمن بعيد كان أهل المريخ ينظرون من خلال مناظيرهم المكبرة فاكتشفوا أهل الزهرة. وبلمحة خاطفة أيقظ أهل الزهرة مشاعر لم يكن لأهل المريخ بها عهد. – لقد وقعوا في الحب
اخترع أهل المريخ بسرعة سفنا فضائية وطاروا إلى الزهرة. لقد كان الحب بين أهل الكوكبين سحريا وعاشوا سنوات مع بعضهم في حب وألفة.

بعد فترة فضلوا أن يسافروا للأرض. كان كل شيء مميزا وجميلا ولكن تأثير جو الأرض غلب عليهم وفي صباح أحد الأيام استيقظوا وقد فقدوا ذاكرتهم.
نسي أهل المريخ وأهل الزهرة أنهم من كواكب مختلفة، وأنهم يفترض أن يكونوا مختلفين ومنذ ذلك اليوم أصبح الرجال و النساء على خلاف.

بداية القصة

بدون أن نعي بأننا يفترض أن نكون مختلفين سيكون الجنسين على خلاف مع بعضهم البعض. فنحن بالعادة نصبح ساخطين محبطين مع الجنس الآخر لأننا ننسى هذه الحقيقة المهمة. إننا نتوقع أن يشبهنا الجنس الآخر في أفكارنا و مشاعرنا و فيما نرغب وهذا الموقف يهيئنا لخيبة الأمل مرة تلو الأخرى.

ما الفرق بين الحياة على المريخ و الحياة على الزهرة؟

يحب الرجال في كوكب المريخ أن تكون قدراتهم محل الاحترام و التقدير. و تحب النساء على الزهرة أن تكون أحاسيسهم أساس الإشباع و الإنسجام.
المريخيون و الزهريات، كلاهما يكره أن يكون محل التجاهل والسخرية.
يحب الرجال اظهار قدراتهم عن طريق التفرد لإيجاد الحلول للتحديات دون تدخل. وتحب النساء اظهار مشاعرهن عن طريق المشاركة والتواصل مع بعضهن البعض.
الرجل يحب الخلاصة – زبدة الكلام – على عكس المرأة التي تستمتع بالحديث من دون شروط.
على الرجل أن يتعلم كيفية الاعتناء بشريكة حياته فضلا عن التضحية باحتياجاتها لمصلحته الشخصية. وعلى المرأة أن تتعلم كيف يمكن لشريكها أن يكون جزء من حياتها بدون التضحية بنفسها لمصلحته هو.

  •  يجب أن لا يكون هنالك كسب لأحد على حساب خسارة الآخر.

كيف نتعامل من الضغوط؟

كيف يتعامل الرجل مع الضغوط؟

حين يكون الرجل منزعجا أو لديه مشكلة فهو لا يتحدث عنها بل يفضل الانسحاب – وهو ما يعرف عليه الدخول الى الكهف – و التركيز داخل عقله بمفرده فتأخذ المشكلة %95 من تفكيره.
عندما يدرك الرجل أن الإنصات لشريكته وهي تتحدث عن مشاكلها يمكن حقا أن يساعده على الخروج من كهفه سيتحسن الوضع.

كيف تتعامل المرأة مع الضغوط؟

  المرأة حين تكون منزعجة فهي تتحدث. التحدث عند الزهريات بصفة عامة هو رد فعل طبيعي وصحي للضغط فهو يجعلها تشعر بتحسن. كما ان الرجل الواقع تحت ضغط يميل الى التركيز على مشكلة واحدة و ينسى الأخرى. فالمرأة الواقعة تحت ضغط تميل الى التوسع لتصبح غارقة في كل المشكلات.
عندما تدرك المرأة أن الكهف عند الرجل أمر طبيعي ولا علاقة للوضع بها شخصيا فإنها ستتفهم الأمر.

نصائح للمتزوجين

نصيحة ذهبية للزوج:

أنصت عندما تكون زوجتك متضايقة ولا تقدم حلولا. قدم فقط قدم الدعم النفسي و الحب و وقتك للاستماع لحديثها، هذا ما تريده المراة!
على الرجل أن يدرك انه لا بأس من ارتكاب الأخطاء، وأنه ليس واجبا عليه أن يعرف كل الاجابات.

نصيحة ذهبية للزوجة:

تغاضي عن هفواته حين يكون زوجك متضايقا و لا تقدمي النصيحة إلا إذا طلبت منك. امنحيه وقتا ينعزل فيه، هكذا يعرف الرجل مشاعره!
على المرأة أن تعرف كيف تطلب ومتى تطلب و بكلمات واضحة و مختصرة.

نصيحة للزوجين معا:

هناك الكثير من التعبيرات الملفوظة وغير الملفوظة تفهم خطأ من أحد الطرفين. فغالبا ما يثير الجدال ليس الكلمات ولكن طريقة التعبير عنها.

عندما يقاومنا شريكنا فيمكن أن يكون ذلك بسبب اننا قد ارتكبنا خطأ في التوقيت أو الطريقة.

القليل جدًا من الناس حقًا قادرون على أن يكبروا في حب، ومع ذلك فهو يحدث حقًا عندما يكون الرجال و النساء قادرين على أن يحترموا و يقبلوا اختلافاتهم عندئذًا تكون الفُرصة سانحة ليُزهر الحب .

جون غراي طبيب نفسي أمريكي
  • الثقة
  • التقبل
  • التقدير
  • الاستحسان
  • الإعجاب
  • التشجيع
  • الرعاية
  • التفهم
  • الاحترام
  • الاخلاص
  • التصديق
  • الطمأنينة

الإبقاء على سر الحب حيا

في الفصل الأخير و هو أكثر المحاور التي أعجبتني، يقدم الكاتب اقتراحات مختلفة لإبقاء سحر الحب حيا بين الشريكين.
كتابة رسالة حب إلى الشريك بدل البوح شفهيا: إن كتابة الرسائل تتيح لك الانصات إلى مشاعرك الخاصة دون أن ينتابك القلق بشأن ايذاء شريكك لتصبح أكثر توازنا و حبا.
من تجربتي؛ أحسن شيء لإصلاح العلاقات هو الكتابة. فتمرين رسالة الحب هو تطبيق عملي نجح مع الكثير من المتدربين في الدورات. هذا لأن الرسالة المكتوبة تنقص من حدة المشاعر السلبية مهما كان مضمونها لأنها تعطيك الفرصة لتراجع ردة فعلك.
بالإمكان أيضا استعمال الهواتف لتبادل الرسائل مع شريكك مع أني أفضل الكتابة على الورق.

ختاما؛ بعد قرائتك للمؤلف الرجال من المريخ والنساء من الزهرة سوف تكون جاهزا للحصول على علاقات ناجحة، ولديك أسباب وجيهة للشعور بالأمل من أجل نفسك. وسوف تعيش بشكل جيد عبر فصول الحب. – لأن للحب فصول –
فهو سهل في الربيع، ولكنه عمل شاق في الصيف. وقد تشعر في الخريف بأنك غني و مشبع ولكنك ستشعر في الشتاء بأنك فارغ.

 حكمة الكاتب لك وحدك

عندما تكون في المرة المقبلة محبطا من الجنس الآخر، تذكر أن الرجال من المريخ و أن النساء من الزهرة. وحتى لو لم تتذكر أي شيء آخر من هذا الكتاب، فتذكرك أنه من المفترض أن نكون مختلفين سيساعدك على أن تكون أكثر حبا.

هذا رأيي، والرأي ظنّ، و الظن لا يُغني من الحق شيئا. أنت ابحث و تبَيَّنِ الحق.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

  1. […] في المكتبة ذات يوم أبحث عن كتاب اقرأه في العطلة، فرأيت كتاب الرجال من المريخ والنساء من الزهرة . أثار العنوان انتباهي و اعتقدت بداية أنه عبارة عن […]

  2. […] أن العقل اللاواعي يعمل أساسا بالصور. يعني كلما رأى الكتاب بجانبك ستصله إشارة أن هذا الشخص يحب الكتب! أخبرني إذا […]

  3. […] فجأة أصبح مرتبك من العلاقة، أو أنه وجد نفسه مضطربا وخائف أن يتورط فى العلاقة. وهذا ناجم عن خوفه من تجربة مماثلة في الماضي، فاضطر أن […]

  4. […] آدابه وسلوكياته، أبرزها الإمساك عن الطعام والشراب والمعاشرة الزوجية من الفجر إلى المغرب. وبعد سنوات تقدمنا في الدروس وأضيف […]

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.